الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*حكاية شعب وجيش .. تحديات وإنجازات

المصدر: جريدة الاهرام 7/2/2016

كتب ـ شادى عبدالله زلطة ومحمد حسن:

·       الرئيس يطالب المسئولين بمصارحة المواطنين بالحقائق

·       السيسى: ما يمكن إنجازه من مشروعات خلال 40 عاما سيتحقق فى 4 سنوات

·       مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" لبناء 100 ألف وحدة سكنية.. ولن نسمح بالعشوائيات مرة أخرى

·       تغطية 2300 قرية ونجع بخدمات الصرف

·       وحادث كوبرى سوهاج لن يتكرر

·       تصريحاتى بشأن مذبحة بورسعيد أسىء فهمها .. ولم ولن أتدخل فى القضاء

دشن الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس 34 مشروعا قوميا تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تضمنت مشروعات للإسكان الاجتماعى والطرق والكبارى ومحطات تحلية المياه والمعالجة الثلاثية لمياه الصرف.

وخلال استماعه شرحا مفصلا من الوزراء حول المشروعات طالب الرئيس المصريين بضرورة التعرف على حجم التحديات التى تواجه البلاد فى مقابل الإمكانات المتاحة.

كما طالب المسئولين والوزراء بالتحدث بشفافية للمواطنين وشرح تفاصيل المشروعات وتكلفتها والموارد المتاحة لتنفيذها حتى يدركوا حجم التحديات، مشيرا إلى ضرورة إلمام الرأى العام بهذه التفاصيل حتى يتشكل لديه الوعى المطلوب بهذه التحديات، قائلا: "قولوا للناس الحكاية".

وتعليقا على تكلفة إنتاج مياه الشرب، كشف الرئيس عن أنها تبلغ 40 مليون جنيه يوميا، مشيرا إلى أن مجرد فتح صنبور المياه له تكلفة على الدولة، وأوضح أن سعر خدمة وصول المياه للمواطنين أقل بكثير من تكلفتها الفعلية.

وقال الرئيس انه يجب على المسئولين شرح هذه التفاصيل للمواطنين حتى يدركوا حجم الاعباء على الدولة وحتى تحتفظ الأجيال المقبلة بحقها فى المياه، ووجه الرئيس رسالة للإعلام قائلا: «عندما تتم مناقشة أى رسالة فى وسائل الإعلام يجب البحث فى تفاصيلها أولاوحول ملف الإسكان، قال الرئيس إن حجم الوحدات السكنية المطلوبة سنويا يصل إلى مليون وحدة سكنية، مضيفا أن البناء العشوائى لا ينتهى ويسابق البناء المنظم".

وأشار السيسى إلى أن تنفيذ 100 ألف وحدة أقل بكثير من المعدل المطلوب، مطالبا بتنفيذ 100 ألف وحدة أخرى خلال العام الجاري، وضرورة بناء دور عبادة سواء مساجد أو كنائس فى المشروعات الجارى تنفيذها.

وأعلن تخصيص مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لتنفيذ المائة ألف وحدة، مطالبا بضرورة وضع توزيع مناسب للوحدات وفقا للنمو السكانى فى المحافظات.

وقال إنه اتفق مع المصريين على المصارحة والمكاشفة، مؤكدا أن المشروعات السكنية الحالية غير كافية ولا تتصدى للبناء العشوائي.

وحول مشروع المليون ونصف المليون فدان، قال الرئيس السيسى إن الجدوى الاقتصادية للمشروع من منظور استثمارى قليلة لأن المشروع ليس استثماريا فقط ولكنه مشروع عمرانى متكامل، مشيرا إلى أن الدولة ليست رجل أعمال بل كيان مسئول عن مواطنيه، معربا عن استعداده لدفع تكلفة أكثر من ذلك لانشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة.

وأضاف أنه كان من الممكن أن يتم تقسيم الأراضى من خلال الدراسات الحالية وطرحها للمستثمرين، إلا أنه رفض ذلك لأن الهدف هو تحقيق حلم المصريين فى مجتمعات متكاملة وبناء شبكة طرق قومية تربط أقاليم مصر، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيمنع ظهور العشوائيات.

وأوضح الرئيس أنه تم الانتهاء من تشكيل شركة الريف المصرى المنظمة للمشروع وسيتم قريبا طرح أراضيه للمصريين، مشيرا إلى أن مؤشر نجاح المشروع بالنسبة له يتمثل فى نسبة إقبالهم عليه.

وتعليقا على المشروع قال إن "ما كان يمكن أن يتم إنجازه خلال 40 عاما سيتم إنجازه خلال 4 سنوات وما تحقق من مشروعات أكبر بكثير من المطلوب لإعادة بناء الدولة".

وحول ملف الصرف الصحى، قال السيسى إن الكثير من المواطنين يتحدثون عن القرى المحرومة من الصرف الصحى، مشيرا إلى أن عدد محطات الصرف التى تم إنجازها وإدخالها للمحافظات خلال 20 عاما يعادل 15% فقط من الخدمة المطلوبة، فى الوقت الذى تصل فيه نسبة ما سيتم إنجازه خلال عامين ونصف العام إلى 30% ليتم تغطية 2300 قرية بتوابعها من النجوع والعزب.

وأضاف الرئيس: "لو كان لدينا تخطيط حقيقى منذ سنوات طويلة لما كان هناك نمو عشوائى يضغط علينا فى خدمات الكهرباء والمياه والصرف وغيرها من الخدمات، لذلك إذا وفرنا الأراضى المخططة بشكل جيد بخدماتها سننهى هذا النمو العشوائي".

وأوضح أن الدولة تحتاج لترفيق ما لا يقل عن 500 ألف وحدة سكنية سنويا وهو ما يستدعى تخصيص مبالغ مالية ضخمة.

وشدد الرئيس على أنه لن يسمح بوجود عشوائيات جديدة مرة أخرى ، مضيفا أن مصر تواجه تحديات جمة يجب أن نهزمها معا.

وفيما يخص افتتاح محطة معالجة ثلاثية لمياه الصرف، أكد الرئيس أن هذه المياه صالحة لجميع الاستخدامات طبقا للمعايير العالمية بما فى ذلك استخدامات الشرب. وأضاف أن مصر تحتاج محطات معالجة ثلاثية لما يقرب من 13 مليار متر مكعب من المياه سنويا بتكلفة 25 مليار جنيه.

وعلق الرئيس على المشروع الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، قائلا إن البرنامج لن يكتفى بالعدد الحالى للمتأهلين الذين تم اختيارهم للدورة الحالية والذين يبلغ عددهم 500 شاب.

وتطرق الرئيس إلى تصريحاته التى أدلى بها منذ عدة أيام لإحدى وسائل الإعلام حول مطالبته شباب الألتراس باختيار 10 منهم للاطلاع على حقائق وملابسات حادث مذبحة بورسعيد، قائلا: "إنه أسيء فهمها وتم تحميل كلامى أكثر من اللازم وقيل إنه تدخل فى شئون القضاء وأنا أؤكد أننى لا أتدخل فى شئون القضاء وهم لن يقبلوا بذلك."
وأشار إلى أنه بجانب تطبيق القانون يمكن أن يتم إيجاد صيغة للتفاهم مع الشباب واستيعابهم.

وحول إعادة محاكمة المتهمين فى مذبحة قسم كرداسة، أشار الرئيس إلى أن الحكم فى هذه القضية يرد على كل الادعاءات التى توجه لاستقلال القضاء، مشيرا إلى أن المصريين جميعا مسئولون عن تشكيل وعى وفهم حقيقي.

وتعليقا على مشروعات القرى التكنولوجية التى أعلن عنها وزير الاتصالات، قال الرئيس:

إن الانتهاء من هذه المشروعات فى أسرع وقت ممكن سيوفر المزيد من فرص العمل للشباب، مطالبا بالانتهاء من 7 قرى تكنولوجية فى مختلف أنحاء الجمهورية خلال العام الحالي.

كما تطرق الرئيس أيضا إلى أزمة انهيار كوبرى سوهاج، مشيرا إلى أن الكوبرى يعد ضمن 33 كوبريا تم بناؤها خلال الفترة الماضية، مشددا على أنه لن يسمح بحدوث هذه الواقعة مرة أخري. وطالب الرئيس بضرورة تشكيل لجنة من الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والقطاعات المختلفة لأجهزة الدولة لمراجعة أى مشروع قبل افتتاحه.

وخلال كلمته، كشف الرئيس عن ان هناك مشروعا آخر طالب به اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهو تطوير أحد حقول الطيران فى مطار القاهرة الدولى، مطالبا بالانتهاء من تطويره خلال 3 شهور.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع